الأمراض الناتجة عن السمنة

السمنة هى تراكم الدهون فى الجسد وزيادة الوزن والكتلة بشكل كبير لا يتناسب مع الطول ولا سن الشخص ويعقبها العديد من المشاكل والأمراض المختلفة.


دعونا نعرف أولا أنواع السمنة قبل أن نتطرق غلى مخاطرها فهذا من أهم الأشياء التى ينبغى معرفتها لتعرف فى أى مرحلة أنت من مراحل السمنة.

  • المرحلة الأولى/ وتظهر فى فترة الشباب وتكون بسبب تراكم الدهون فى فترة البلوغ وزيادة حجم الخلايا الدهنية ويمكن علاجها ببساطة من خلال الأنظمة الصحية المناسبة واتباع التمارين الرياضية وكل هذا موضح سابقا من خلال التصنيفات فى أعلى الموقع.
  • المرحلة الثانية/ تكون منذ الطفولة وتستمر مع الشخص وتكون أصعب من النوع الأول وقد تحتاج فى بعض الحالات إلى تدخل جراحة لإزالة الكتل الدهنية المتراكمة فى الجسد.

وتعتبر السمنة من أكبر مشاكل وأمراض العصر فى العالم أجمع بسبب سوء التغذية والأعتماد على الأغذية الجاهزة ,دعونا الأن نعرف ما هى المخاطر من زيادة الوزن وما هى مشاكلة المتعددة التى تصيب الجسد وإلى أى مدى السمنة خطيرة على صحة الفرد.


المخطط التالى سوف يوضح لك كامل الجسد والأمراض التى يمكن بأن تتسبب بها السمنة للإنسان وخطورة تراكم الدهون فى الجسد



من المخطط السابق يتضح لنا بأن السمنة تصيب من أخطر الأمراض التى قد تصيب الأنسان فهى تسبب مشاكل كبيرة عندما تصيب الفرد بالكثير من الأمراض التى تزيد بإستمرار معا أمتداد حياة الفرد ولعل من أخطر الأمراض:-
  • مرض السكرى من النوع الثانى/ وهو زيادة نسبة السكر فى الدم بسبب عدم إنتاج الجسد كمية كافية من الأنسولين أو أن الدهون تطمس خلايا الأنسولين مما يسبب عدم الأستجابة للمحفذات المختلفة.
  • مختلف أنواع أمراض القلب/ لا شك بأن الجسد المصاب بالسمنة لا بد أن يصاب بأمراض القلب وذلك لعدم قدرة القلب على إمداد الجسم باللدم الكافى وزيادة الجهد المبذول من القلب لضخ الدم.
  • زيادة ضغط الدم/ لا شك بأن زيادة كتلة الجسد تتناسب طرديا مع ضغط الدم وهذا يسبب مشاكل كبيرة فى عدم إستقرار ضغط الدم فى الجسد.
  • الجلطة الدماغية/ نعم فأن السمنة تزيد من فرصة تكون الجلطة الدماغية بعكس الأشخاص العاديين.
  • مشاكل فى التنفس/ بطبيعة الحال السمنة تسبب صعوبة فى التنفس وخاصة عند النوم وتسبب الشخير. 
  • السرطان/ يرجع بعض الخراء السمنة فى المرتبة الثانية بعد التدخين من مسببات السلطان للأنسان وهذا دليل كبير على مدى خطورة ذلك المرض للأنسان.
  • كما أنها تسبب العديد من الأمراض الأخرى الموضحة أعلاة فى المخطت ك(الإكتئاب,العجز الجنسى,وقصر فترة الحياة بسبب الأمراض الكثيرة,ألتهاب المفاصل,ألم الظهر,الربو,تصلب الشرايين,والعديد من الأمراض الخطيرة فى كامل الجسد)
إلى هنا نكون قد إنتهينا نتمنى بأن المقال قد نال إعجابكم ولا تحرمونا من التعليقات ومشاركة المقال لتعم الفائدة.

Hm

نبذة مختصرة : من مصر من مواليد سنة 1994 دكتور صيدلى, قمت بإنشاء مدونة "دكتور تقنى" لأشارك معكم بعض المعلومات التى أعرفها بالمجال التقنى وتجاربى فى العمل على الأنترنت شعارى فى الحياة "أسعى إلى أن أكون الافضل لا لأن أصل للقمة بل لأصنع قمتى الخاصة بى"...

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة